فهرس

إجمالي

شرح اللمعة الدمشقية الجزء الخامس

تدريس الأستاذ الشيخ حسين النجاتي

الدرس 1

فيه/ البحث في (كتــاب الـوصـايـا). (11).

الدرس 2

فيه/تكملة البحث في (كتاب الوصايا / الفصل الأوَّل: في الوصية: القبول الرضا تأخَّر عن الإِيجاب أو قـارن): من قوله: {وهذا هو أقوى، وتعلُّق الإِيجاب بالتمليك بعد الموت لا يُنافي قبوله قبله}. (15).

الدرس 3

فيه/تكملة البحث في (كتاب الوصايا / الفصل الأوَّل: في الوصية: كِفاية الكتابة _ مع تعـذُّر الَّلفـظ _ مع القرينة): من قوله: {أو قال: إِنَّهُ بخطِّي وأنا عالمٌ به أو هذه وصيتي فأشهدوا عليَّ بها ونحو ذلك}. (19).

الدرس 4

فيه/تكملة البحث في (كتاب الوصايا / الفصل الأوَّل: في الوصية: الوصية من المجنون والسكران ومن جرح نفسه بالمُهلك باطلةٌ): من قوله: {وأمَّا دلالة الفعل على سفههِ فغير واضح، وأضعفُ منه كونه في حكم الميت}. (23).

الدرس 5

فيه/تكملة البحث في (كتاب الوصايا / الفصل الأوَّل: في الوصية: صحَّة الوصيـة من المُشقَّص بالنسبـة): من قوله: {(وتصحُّ الوصية للمُشقَّص) وهو الذي عُتِقَ منه شِقصٌ بِكسرِ الشين وهو الجُزء (بالنسبة)}. (27).

الدرس 6

فيه/تكملة البحث في (كتاب الوصايا / الفصل الأوَّل: في الوصية: الوصيـة للجيـران لمـن يلي داره إلى أربعين ذراعـاً): من قوله: {ولو تعدَّدت دور الموصى وتساوت في الإِسم عُرفاً إِستحقَّ جيران كل واحد ولو غلب أحدها أُختُصَّ}.(30).

الدرس 7

فيه/تكملة البحث في (كتاب الوصايا / الفصل الثاني: في متعلَّقِ الوصية / مقدار السهم. [ ملاحظة: هذا الدرس تدريس الأستاذ الشيخ صادق أخوان، وذلك لعدم وجود الشريط ]): من قوله: {(والسهـم الثمن) لحسنـة صفـوان عن الرضـا عليـه السلام}. (34).

الدرس 8

فيه/تكملة البحث في (كتاب الوصايا / الفصل الثاني: في متعلَّقِ الوصية / لو قتل فأُخذت ديته حُسبت من تركته. [ ملاحظة: هذا الدرس تدريس الأستاذ الشيخ صادق أخوان، وذلك لعدم وجود الشريط ]): من قوله: {وينبغي على ما ذُكر إِعتبارها بعد الموت أيضاً إذ قد يتجدد للميت مال بعد الموت كالدِّيـة}. (38).

الدرس 9

فيه/تكملة البحث في (كتاب الوصايا / الفصل الثاني: في متعلَّقِ الوصية): من قوله: {(ولو نُجِّزَ عتقـه) في مرضه (فإن كانت قيمته ضِعفَ الدين صحَّ العتق) فيه أجمع}. (42).

الدرس 10

فيه/تكملة البحث في (كتاب الوصايا / الفصل الثاني: في متعلَّقِ الوصية / إِجازة الورثة لما زاد على الثُلث): من قوله: {(ولو أجاز الورثة) ما زاد على الثُلث (فأدعوا) بعد الإِجازة (ظنَّ القِلِّة) أي قلَّة الموصى به...}. (46).

الدرس 11

فيه/تكملة البحث في (كتاب الوصايا): من قوله: {(الفصــل الثــالث: في الأحكام)}. (51).

الدرس 12

فيه/تكملة البحث في (كتاب الوصايا / الفصل الثالث: في الأحكام): من قوله: {(ولو قال: أعطوه مثل سهم أحد ورَّاثي أُعطيَ مثل سهم الأقل) لصدق الإِسم به ولأصالة البرءة من الزائد}. (59).

الدرس 13

فيه/تكملة البحث في (كتاب الوصايا / الفصل الثالث: في الأحكام: الجمع بين العطية المُنجَّزة والمؤخَّـرة): من قوله: {(ولو جمع بين) عطية (مُنجَّزة) في المرض كهية ووقـف وإبـراء (ومؤخَّـرة) إلى بعـد المـوت (قُدِّمـت المُنجَّـزة) من الثلـث}. (64).

الدرس 14

فيه/تكملة البحث في (كتاب الوصايا / الفصل الرابـع: في الوصايـة / شروط الوصي): من قوله: {(إِلاَّ أن يُوصى الكافر إلى مثله) إن لم نشترط العدالة في الوصي لعدم المانع حينئذٍ}. (68).

الدرس 15

فيه/تكملة البحث في (كتاب الوصايا / الفصل الرابع: في الوصاية / صحَّة الوصية إلى الصبي المُنضم إلى الكامل): من قوله: {(وتصحُّ الوصية إلى الصبي مُنضمَّاً إلى كامل) لكن لا يتصرَّف الصبي حتَّى يكمل}. (73).

الدرس 16

فيه/تكملة البحث في (كتاب الوصايا / الفصل الرابع: في الوصايـة / عـزل الحاكـم للوصي الخائـن): من قوله: {(ولو خان) الوصي المُتحد أو أحد المُجمعين أو فسق بغير الخيانة (عزله الحاكم)}. (77).

الدرس 17

فيه/ البحث في (كتـــاب النِّكـــاح). (85).

الدرس 18

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الأوَّل: في المُقدِّمات / جواز النظر إلى جسد الزوجـة وإلى المحـارم خـلا العورة): من قوله: {وقيل: تختصُّ الإِباحة بالمحاسن جمعاً بين قوله تعالى: ....}. (99).

الدرس 19

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الأوَّل: في المُقدِّمات / جواز إِستمتاع الزوج بما شاء من الزوجة): من قوله: {(والوطءُ في دُبرها مكروهٌ كراهة مُغلَّظة) من غير تحريم على أشهر القولين والروايتين}. (101).

الدرس 20

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح): من قوله: {(الفصـل الثـاني _ في العقـد)}. (108).

الدرس 21

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثاني: في العقد / جواز تولِّي المرأة العقد عنها وعن غيرها): من قوله: {(ويجوز تولِّي المرأة العقد عنها وعن غيرها إِيجاباً وقبولاً) بغير خِلاف عندنا}. (112).

الدرس 22

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصـل الثـاني: في العقـد / جـواز تزويـج فاسـد العقـل): من قوله: {(والحاكم والوصي يُزوِّجان من بلغ فاسد القعل) أو سفيها (مع كون النكاح صلاحاً له)}. (118).

الدرس 23

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثاني: في العقد): من قوله: {وهُنـا مسـائـلُ: (الأُولى: يصحُّ إِشتراط الخيار في الصداق)}. (119).

الدرس 24

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثاني: في العقد / مسائـل: الأُولى): من قوله: {(وليقـل) الوكيل: (قبلتُ لفلان) كما ذُكر في الإِيجاب}. (121).

الدرس 25

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثاني: في العقد / مسائل: الثانية): من قوله: {ثُمَّ إن إِستمرَّت الزوجة على الإِنكار فواضح، وإن رجعت...}. (126).

الدرس 26

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثاني: في العقد / مسائل: الثالثة): من قوله: {وإنَّمـا حُكـم باليمين مع البيِّنة (لجواز صدق البيِّنة) الشاهدة لها بالعقـد}. (130).

الدرس 27

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثاني: في العقد / مسائل: الثالثة: لو أقاما بينةً فالحُكم بينتـه إِلاَّ أن يكون معها مرجح من دخول أو تقدُّم تاريخ بينتها): من قوله: {والأوَّل أقـوى فتُقـدَّم بيِّنتُهـا مـع إِنفرادهـا، أو إِطلاقهمـا، أو سبـق تاريخهـا}. (138).

الدرس 28

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثاني: في العقد / مسائل): من قوله: {(الخامسة: لا يُـزوِّج الولي، ولا الوكيل بدون مهر المثل، ولا بالمجنون، ولا بالخصي)}. (139).

الدرس 29

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثاني: في العقد / مسائل: السابعـة): من قوله: {(و روايـة سيف) بن عميرة عن علي بن المُغيرة قال: سألتُ...}. (143).

الدرس 30

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثاني: في العقد / مسائل: الثامنة): من قوله: {ويمكن إِثبـات الأولوية في البالغين بوجهٍ آخر}. (146).

الدرس 31

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثاني: في العقد / مسائل: التاسعة): من قوله: {(وإن سبـقَ عقدُ أحدهما صحَّ عقـده) لما ذُكر من الخبر وغيره}. (150).

الدرس 32

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح): من قوله: {(الفصـل الثـالث _ في المُحـرمات)}.(154).

الدرس 33

فيه/تكملة البحث في (كتـاب النِّكـاح / الفصـل الثالـث: في المُحرمـات / البنـت من الرضـاع): من قوله: {والعمَّات والخالات وأخوات الفحل والمرضعة وأخـوات من ولَّدها من النسب والرضاع}. (155).

الدرس 34

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثالث: في المُحرمات / نشـر الحُرمـة بعشر رضعـات): من قوله: {وفيه نظرٌ لمنع صحَّة الخبر الدال على العشرة فإنَّ في طريقه محمد بن سنان وهو ضعيف على أصحِّ القولين و أشهرهُما}.(160).

الدرس 35

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثالث: في المُحرمات / إِختيار العاقلة المُسلمة العفيفـة الوضيئـة للإسترضاع): من قوله: {(ويُستحبُّ في) الإِسترضـاع (إِختيـار) المرضعـة (العاقلـة المُسلمـة العفيفـة الوضيئـة) الحسنـة (للرضـاع)}. (165).

الدرس 36

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثالث: في المُحرمات / أحكام المرضعة التي صارت أُمَّـاً): من قوله: {(وإِذا كملت الشرائط) المُعتبرة في التحريم (صارت المُرضعة أُمَّا) للرضيع}. (168).

الدرس 37

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثالث: في المُحرمات / و تنكح أخـوة المرتضع نسباً في أُخوتـه رِضاعاً و قيل بالمنع): من قوله: {ويُضعَّف بِمنع وجود العلَّة هنا لأنَّ كونهن بمنزلة أولاد أب المرتضع غير موجود هُنا}. (172).

الدرس 38

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثالث: في المُحرمات / ما يحرمُ بالمُصاهرة): من قوله: {(وإِبنة الموطوءة مُطلقاً فنازلاً) أي إِبنة إِبنها، و إِبنتها وإن لم يُطلق عليها إِبنة حقيقة}. (177).

الدرس 39

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثالث: في المُحرمات / تحرم ملموسـة الأب على ابنه): من قوله: {وملموسته (تحرُم) على ابنه. أمَّا الأوَّل فلأنَّ فيه جمعاً بين الأخبار}. (183).

الدرس 40

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثالث: في المُحرمات / قولان في تعدِّي التحريم إلى أُمَّها وإِبنتها في حقِّ الفاعل): من قوله: {ويمكن الجمع بحمل النهي على الكراهـة وهو أولى}. (186).

الدرس 41

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكـاح / الفصـل الثالث: في المُحرمـات / مسائـل عشرون: الأُولى): من قوله: {(فلو وطء الثانية فعل حراماً) مع علمه بالتحريم}. (190).

الدرس 42

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصـل الثالث: في المُحرمـات / مسائـل عشرون: الثانيـة): من قوله: {(وهو) أي القول بالجواز (مشهورٌ) بين الأصحاب، إِلاِّ أنَّ دليلهُ غيرُ ناهض عليه}. (196).

الدرس 43

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصـل الثالث: في المُحرمـات / مسائـل عشرون: الثالثـة): من قوله: {وفي إِلحاق ذات البعل بالمُعتدة وجهان}. (199).

الدرس 44

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكـاح / الفصـل الثالث: في المُحرمـات / مسائـل عشرون: الخامسـة): من قوله: {ولا فرقَ فيهما بين الصغير والكبير على الأقوى للعموم}. (203).

الدرس 45

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصـل الثالث: في المُحرمـات / مسائـل عشرون: السابعـة): من قوله: {(كُلُّ ذلك بالدوام، أمَّا المتعة فلا حصرَ له على الأصح) للأصل وصحيحة زَرارة}. (206).

الدرس 46

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصـل الثالث: في المُحرمـات / مسائـل عشرون: الثامنـة): من قوله: {(ولو كان) الطلاق (بائناً جاز) تزويج الزائِدة على النِّصاب والأخت لإِنقطاع العصمة بالبائن}. (210).

الدرس 47

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصـل الثالث: في المُحرمـات / مسائـل عشرون: التاسعـة): من قوله: {والثاني أقوى فإن كانت العدية هي الأُولى تعلَّق التحريم بالخامسة والعشرين}. (217).

الدرس 48

فيه/تكملة البحث في (كتـاب النِّكـاح / الفصـل الثالـث: في المُحرمـات / مسائـل عشـرون): مـن قوله: {(العاشـرة: تحرم المُلاعنة أبداً) وسيأتي الكلام في تحقيق حُكمها وشرائطها}. (223).

الدرس 49

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثالث: في المُحرمات / مسائـل عشرون: الحاديـة عشر): من قوله: {ووجه إِطلاقه عليها أن لها شُبهة كتاب صحَّ بسببه التجوُّز}. (229).

الدرس 50

فيه/تكملة البحث في (كتـاب النِّكـاح / الفصـل الثالـث: في المُحرمـات / مسائـل عشـرون): مـن قوله: {(الثالثـة عشر: لا يُحكمُ بفسخ نكاح العبد بإِباقه وإن لم يعد في العدَّة على الأقوى) لأصالة بقاء الزَّوجية}. (233).

الدرس 51

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصـل الثالث: في المُحرمـات / مسائـل عشرون: السابعـة عشر. ويوجـد [ إِستدراك على قوله: (ولو تعددت الحرائر أُعتُبِرَ رِضاهُنَّ جُمع) ]، ثُمَّ يبـدأ الدرس): من قوله: {(ويجـوز في المُعـتدَّة بائنـاً) كالمُختلعة (التعريض من الزوج) وإن لم تحل له في الحال}. (240).

الدرس 52

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثالث: في المُحرمات / مسائـل عشرون: التاسعـة عشر): من قوله: {(و) كذا يُكره (أن يُزوِّجَ إِبنةَ بنت زوجته المولودة بعد مُفارقته) لإمها}. (242).

الدرس 53

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الرابع: في نِكاح المُتعة / رواية شُعبة): من قوله: {وروى شُعبة عن الحكم بن عُتيبة _ وهو من أكابرهم _ قال سألتهُ عن هذهِ الآية...}. (283).

الدرس 54

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الرابع: في نِكاح المُتعة / حُكم ما لو تبيَّن فسـاد العقـد): من قوله: {(ولو تبيَّن فساد العقد) إمَّا بظهور زوج أو عدة أو كونها مُحرَّمة جمعاً أو عيناً أو غير ذلك من المُفسِدات}. (287).

الدرس 55

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الرابع: في نِكاح المُتعة / وقوع الظهـار على المُستمتـع بها): من قوله: {(ويقع بها الظهار) على أصحِّ القولين لعموم الآيـة}. (299).

الدرس 56

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الرابع: في نِكاح المُتعة / عدّة المُتمتع بها من الوفاة شهرين وخمسـة أيَّام إن كانت أمة وبضِعفها إن كانت حُرَّة): من قوله: {ومع ذلك مُعارضة بُِطلق الأخبار الكثيرة الدالَّة على أن عدة الأمة في الوفاة على نصف الحُرَّة}. (306).

الدرس 57

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الخامس: في نِكاح الإِماء / لو أذن أحدُ الأبوين خاصَّة فالولد لمن لم يأذن): من قوله: {ويُشكلُ الحُكم فيما لو إِشترك أحدهُما بين إِثنين فأذِنَ مولى المُختص وأحد المُشتركين دون الآخـر}. (312).

الدرس 58

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الخامس: في نِكاح الإِماء / لو شرط مولى الرِّق منهُما رقيته جـاز على قول مشهور): من قوله: {والثاني لأنَّ عقد النِّكاح كثيراً ما يصحُّ بدون الشـرط الفاسـد وإن لم يصـح غيـره من العقـود وفي الأوَّل قـوةٌ}. (315).

الدرس 59

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الخامس: في نِكاح الإِماء / كفاية مُطلق الإِذن في نكـاح العبيـد والإِماء): من قوله: {ولأنَّ العبدَ ليس له أهلية المُلك فلا وجه لقبوله والمولى بيده الإِيجاب والجهتان مُلكهُ}. (319).

الدرس 60

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الخامس: في نِكاح الإِماء / جواز تحليـل أحـدُ الشريكين حصتـهُ للآخـر): من قوله: {(ولو حلَّل أحدهُما لِصاحبه) حُصَّته (فالوجه الجواز) لأنَّ الإِباحة بِمنـزلة المُلك}. (322).

الدرس 61

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الخامس: في نِكاح الإِماء / جعل العتق مهراً بالنسبة للأمة): من قوله: {(ويجوز جعل عتق أمته صداقها) فيقول: تزوَّجتُكِ وأعتقتُكِ وجعلتُ مهركِ عتقك}. (326).

الدرس 62

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الخامس: في نِكاح الإِماء / قوَّة إِعتِبار عدم قبـول الأمـة): من قوله: {ويظهرُ أيضاً جواب ما قيل: أنَّهُ كيف يتزوَّج جاريته وكيفَ يتحقق الإِيجاب والقبول وهو مملوكة}. (329).

الدرس 63

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الخامس: في نِكاح الإِماء / هل يصحُّ التحليل بلفظ الإِباحـة؟): من قوله: {(وفي صحَّته بلفظ الإِباحة قولان): أحدهُما إِلحاقهُ به لِمُشاركتها له في المعنى}. (335).

الدرس 64

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح): من قوله: {(الفصـل السـادس _ في المهــر)}. (341).

الدرس 65

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل السادس: في المهر / صحَّة العقد الدائم بلا ذِكـرٍ للمهـر): من قوله: {(ويصِحُّ العقدُ الدائِم من غير ذِكرِ المهر) وهو المُعبَّر عنه بتفويض البضع}. (347).

الدرس 66

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل السادس: في المهر / حُكم الحاكم لو مات المحكـوم عليـه): من قوله: {(ولو ماتَ المحكومُ عليه) وحدهُ (فللحاكم الحُكم)}. (352).

الدرس 67

فيه/تكملة البحث في (كتـاب النِّكـاح / الفصـل السـادس: في المهـر / مسائِـلُ عشـر: الأُولى): من قوله: {(ويُستحبُّ لها العفو عن الجميع) لقوله تعالى: ((وَ أنْ تَعْفُوا أقربُ لِلتقَّوى))}. (355).

الدرس 68

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل السادس: في المهر / مسائِلُ عشر): من قوله: {(الرابعة _ يجوز إِشتراط ما يوافق به الشرع في عقد النِّكاح)}. (362).

الدرس 69

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل السادس: في المهر / مسائِلُ عشر): من قوله: {(السادسة _ لو إِعتاضت عن المهر بدونه أو أزيد منه) أو...}. (367).

الدرس 70

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل السادس: في المهر / مسائِلُ عشر: الثامنة): من قوله: {وعدمهِ بناءً على وجوب تمكينها قبل حلوله فيُستصحب}. (370).

الدرس 71

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل السادس: في المهر / مسائِلُ عشر): من قوله: {(العاشرة _ لو إِختلفا في التسمية) فادَّعاها أحدهما وادَّعى الآخر التفويض (حلف المُنكر لها)}. (375).

الدرس 72

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل السابع: في العيوب / عيوب الرجُل): من قوله: {(ولا فرق بين الجنون المُطبق) المُستوعب لجميع أوقاته (وغيره)}. (384).

الدرس 73

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل السابع: في العيوب / عيوب المرأة): من قوله: {وفي كلام أهل الُّلغة أن العَفَلَ هو القرنُ فيكون منصوصاً}. (391).

الدرس 74

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل السابع: في العيوب / عيوب المرأة: إن كان الفسخ بعد الدخـول فالمُسمَّى ويرجع الزوج به على المُدلِّس): من قوله: {وفي الفرق بين تدليسها وتدليس غيرها في ذلك نظرٌ}. (395).

الدرس 75

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح): من قوله: {(الفصـل الثـامن _ في القسـم)}. (404).

الدرس 76

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثامن: في القسم / القسم بين الكتابيـة الحُـرَّة والأمـة): من قوله: {(وللكتابية الأمة رُبع القسم) لئلا تُسـاوي الأمـة المُسلمـة (فتصيـرُ القسمـة من ست عشـرة ليلـة) للأمـة الكتابيـة منهـا ليلـة}. (414).

الدرس 77

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثامن: في القسم / ولا يصحُّ الإِعتيـاض عن القسـم بشيء من الـمال): من قوله: {وحيثُ لا تجوز المُعاوضة (فيجب عليها رد العوض) إن كانت قبضته}. (424).

الدرس 78

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثامن: في القسم): من قوله: {(والشقـاق _ وهو أن يكون النشوز منهما) كأن كان كل واحد منهما قد صار في شِقٍّ غير الآخر}. (429).

الدرس 79

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثامن: في القسـم / المُلحق: النظـر الأوَّل: في الأولاد): من قوله: {(ولو إِختلفا في الدخول) فادعته وأنكره هو (أو في ولادته) بأن أنكر كونها ولدته (حلفَ الزوج)}. (436).

الدرس 80

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثامن: في القسـم / المُلحق: النظـر الأوَّل: في الأولاد): من قوله: {(ويُستحبُّ غَسل المولود) حين يُولد (والأذان في أُذنه اليُمنى والإِقامة في اليُسرى)}. (441).

الدرس 81

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثامن: في القسم / المُلحق: النظر الأوَّل: في الأولاد / العقيقة): من قوله: {(ولا تكفي الصدقة بثمنها) وإن تعذَّرت بل يُنظر الوجدان}. (449).

الدرس 82

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثامن: في القسـم / المُلحق: النظـر الأوَّل: في الأولاد): من قوله: {(ومنهـا الحضـانة)}. (458).

الدرس 83

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثامن: في القسم / المُلحق): من قوله: {(النظـر الثـاني في النَّفقـات)}. (465).

الدرس 84

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثامن: في القسم / المُلحق: النظر الثاني: في النَّفقـات / السبب الأوَّل: الزوجية): من قوله: {(ويزيد كَسوَتَها في الشتاء المحشوَّة) بالقُطن}. (471).

الدرس 85

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثامن: في القسم / المُلحق: النظر الثاني: في النَّفقـات / السبب الثاني: القرابة): من قوله: {(والأبُ مقدَّمُ) على الأُم وغيرها (في الإِنفاق) على الولد مع وجودهِ ويسارهِ}. (477).

الدرس 86

فيه/تكملة البحث في (كتاب النِّكاح / الفصل الثامن: في القسم / المُلحق: النظر الثاني: في النَّفقـات / السبب الثالث): من قوله: {(الثالث المُلك: وتجب النفقة على الرقيق) ذكراً وأُنثى و إن كان أعمى و زَمِناً}. (481).

 

فهرس إجمالي

البداية