فهرس

إجمالي

شرح اللمعة الدمشقية الجزء التاسع

تدريس الأستاذ السيد عادل العلوي

الدرس 1

فيه/ البحث في (كتــاب الحــدود). (11).

الدرس 2

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الأوَّل: في حدِّ الزنا / قيود تعريف الزنا): من قوله: {وتاسعها: كونـهُ عالمـاً بتحريـم الفعـل}. (22).

الدرس 3

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الأوَّل: في حدِّ الزنـا / تحقُّق الإِكـراه): من قوله: {(ويتحققُ الإِكراه) على الزنا (في الرجُل) على أصحِّ القولين}. (31).

الدرس 4

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الأوَّل: في حدِّ الزنا / شروط البينة): من قوله: {(ولو شهِدَ به أقلُّ من النصاب) المُعتبر فيه وهو أربعة رجال أو... (حُدُّوا)}. (49).

الدرس 5

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الأوَّل: في حدِّ الزنا / شروط البينة): من قوله: {(ولا يُقـدح تقادم الزنا) المشهود به (في صحَّة الشهادة) للأصل وما رويَ في بعض الأخبار}. (56).

الدرس 6

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الأوَّل: في حدِّ الزنا / سقوط الحد بدعوى الجهالة، وأقسام حـدِّ الزنـا): من قوله: {(وإِذا ثبتَ الزنا على الوجه المذكور وجبَ الحد) على الزاني}. (57).

الدرس 7

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الأوَّل: في حدِّ الزنا / أقسام حدِّ الزنا): من قوله: {(وثانيها: الرجم ويجب على المُحصن)}. (72).

الدرس 8

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الأوَّل: في حدِّ الزنا / أقسام حدِّ الزنا: الثاني: الرجـم / قيـود الإِحصـان): من قوله: {(ولا يُشترطُ في الإِحصان الإِسلام) فيثبُت في حقِّ الكافر والكافرة مُطلقاً}. (82).

الدرس 9

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الأوَّل: في حدِّ الزنا / أقسام حدِّ الزنا: الثاني: الرجـم / وجوب بداية الشهود بالرجم): من قوله: {(و) حيثُ يثبُت الزنا بالبينة (يبدأ) برجمهِ (الشهود) وجوباً}. (95).

الدرس 10

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الأوَّل: في حدِّ الزنا / أقسام حدِّ الزنا): من قوله: {(وثالثها: الجلد خاصة) مائة سوط (وهو حدُّ البالغ المُحصن إِذا زنا بِصبيـة) لم تبلغ التسع}. (102).

الدرس 11

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الأوَّل: في حدِّ الزنا / أقسام حدِّ الزنا): من قوله: {(ورابعها: الجلـد والجـز) للرأس (والتغـريب)}. (108).

الدرس 12

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الأوَّل: في حدِّ الزنا / أقسام حدِّ الزنا): من قوله: {(تتِمةٌ _ لو شهِدَ لها أربـعُ) نساءٍ (بالبكارة بعد شهادة الأربعة بالزنا قُبُلاً فالأقربُ درء الحد)}. (117).

الدرس 13

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الأوَّل: في حدِّ الزنا / أقسام حدِّ الزنا: من إِفتضَّ بِكراً بإِصبعهِ لزمهُ مهر نسائها ولو كانت أمةً فعليـه عشر قيمتهـا): من قوله: {وقـد أُختُلِفَ في تقديـرهِ، فأطلقـهُ جماعـةٌ، وجعلـهُ بعضهُـم من ثلاثيـن إلى ثمانيـن}. (125).

الدرس 14

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الأوَّل: في حدِّ الزنا / في التقبيل والمُضاجعة في إِزارٍ واحد التعزير بِما دون الحد): من قوله: {(و روى) الحلبي في الصحيح عن الصادق عليه السلام ورواه غيرهُ أيضاً أنَّهُما يُجلـدان كـل واحـد (مئـة جلـدة) حـدِّ الـزاني}. (136).

الدرس 15

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الثاني: في الِّلـواط والسحـق والقيـادة / قتـلُ الَّلائِـطِ): من قوله: {ويُقتلُ الفاعل (مُحصناً) كان (أو لا). وقتلهُ (إِمَّا بالسيف أو الإِحراق بالنار أو الرجم) بالحجارة}. (144).

الدرس 16

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الثاني: في الِّلواط والسحق والقيادة / تعزير مُقبِّل الغُلام بِشهوة): من قوله: {(ويُعزَّرُ من قبَّلَ غُلاماً بشهوة) بما يراه الحاكم لأنَّهُ من جُملة المعاصي}. (154).

الدرس 17

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الثاني: في الِّلواط والسحق والقيادة / لو ساحقت الزوجة التي وُطئت ثُمَّ ساحقت): من قوله: {(ولو وطءَ زوجتَهُ فساحقت بِكراً فحملت البِكرُ فالولدُ للرجُل) لأنَّهُ مخلوقٌ من مائه}. (161).

الدرس 18

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الثالث: في القـذف): من قوله: {(ومن نسبَ الزنـا إلى غير المواجه) كالأمثلة السابقة (فالحدُّ للمنسوب إليه ويُعزَّر للمواجه إن تضمَّنَ شتمه وأذاه) كما هو الظاهر في الجميع}. (168).

الدرس 19

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الثالث: في القذف / شروط القاذف): من قوله: {(وفي إِشتراط الحُرية في كمال الحدِّ) فيُحدُّ العبدُ والأمة أربعينَ أو عدم الإِشتراط فيُساويان الحرَّ (قولان)}. (176).

الدرس 20

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الثالث: في القـذف / تقـادُفُ المُحصنينِ): من قوله: {(ولو تقاذفَ المُحصنان) بما يُوجب الحد (عُزِّرا) ولا حدَّ على أحدهما لصحيحة أبي ولاَّد}. (183).

الدرس 21

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصـل الثالث: في القـذف): من قوله: {وبقـيَ في هـذا الفصل (مسائـل: حدُّ القذفِ ثمانونَ جلدةً) إِجماعاً}. (188).

الدرس 22

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الثالث: في القذف / مسائل): من قوله: {(وسابُ النبي صلَّى اللهُ عليـهِ وآلـهِ أو أحـدِ الأَئمـة عليهم السـلام يُقتـلُ)}. (194).

الدرس 23

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصـل الرابـع: في شرب المُسكـر / حُرمـة العصيـر العنبي): من قوله: {(وكذا) يحرُم عندنا (العصير) العنبي (إِذا غلا) بأن صار إسفلهُ أعلاه}. (197).

الدرس 24

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الرابع: في شرب المُسكر / حـدُّ الشربِ ثمانـونَ جلـدةً): من قوله: {(وفي العبدِ قولٌ) للصدوق (بأربعين) جلدةً نِصفَ الحُرِّ، ونفى عنه في المُختلف البأس}. (204).

الدرس 25

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الرابع: في شرب المُسكر / حدُّ مُعتقد حلِّيـة شرب النبيـد): من قوله: {(ويُحدُّ مُعتقِدُ حِلِّ النبيذ) المُتخذ من التمر (إِذا شرِبهُ)}. (211).

الدرس 26

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود): من قوله: {(الفصل الخامس: في السَرِقة)}. (221).

الدرس 27

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الخامس: في السَرِقة): من قوله: {(ولا فيما نقصَ عن رُبعِ دِينار ذهبـاً خالِصـاً مسكوكـاً) بسكـة المُعاملـة عينـاً أو قيمـةً على الأصحِّ}. (230).

الدرس 28

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الخامس: في السَرِقة / مسائِـل): من قوله: {(الثانية _ يُقطعُ الضيفُ والأجير ُ) إِذا سرقا مال المُضيفِ والمُستأجِر (مع الإِحراز من دونه}. (241).

الدرس 29

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الخامس: في السَرِقـة / مسائِـل): من قوله: {(الخامسـة _ لا يُقطعُ سارِقُ الحُرِّ وإن كان صغيراً) لأنَّهُ لا يُعدُّ مالاً}. (251) .

الدرس 30

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الخامس: في السَرِقة / مسائِـل): من قوله: {(السابعة _ تثبُت السرقة بِشهادة عدلين) مُفصِّلينِ لها}. (276).

الدرس 31

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل الخامس: في السَرِقة / مسائِل): من قوله: {(الحاديـة عشر _ الواجب) في هذا الحدِّ أوَّل مرة (قطع الأصابع الأربعة) وهي ما عدا الإِبهام}. (283).

الدرس 32

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود): من قوله: {(الفصـل السـادس: في المُحـاربة)}. (290).

الدرس 33

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل السادس: في المُحاربة: حدُّ المُحارِب): من قوله: {(وصُلبـه) على تقدير إِختياره أو وجود مرتبتهِ في حالـة كونـه (حيَّاً أو منقولاً على إِختِلاف القولين)}. (301).

الدرس 34

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود): من قوله: {(الفصـل السابع: في عقوبات متفرِّقة)}. (306).

الدرس 35

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصـل السابـع: في عقوبـات متفرِّقـة: في إِتيـان البهيمـة): من قوله: {وإِحترزَ بالبالغ العاقل عن الطِفل والمجنون فلا يتعلَّق بِهما جميع هذهِ الأحكام وإن تعلَّقَ بِهما بعضهُما}. (317).

الدرس 36

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصـل السابـع: في عقوبـات متفرِّقـة: في إِتيـان البهيمـة): من قوله: {(ويثبت) هذا الفعل (بشهادة عدلين، وبالإِقرار مرةً) في جميع الأحكام (إن كانت الدبة له)}. (325).

الدرس 37

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل السابع: في عقوبات متفرِّقة: في الإِرتِـداد): من قوله: {ويُعتبرُ فيما خالفَ الإِجماع: كونه مما يثبُت حُكمه في دين الإِسلام ضرورةً كما ذُكِرَ لِخفاءِ كثيرٍ من الإِجماعيات على الآحاد}. (335).

الدرس 38

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل السابع: في عقوبات متفرِّقة: في الإِرتِداد): من قوله: {(والمرأة لا تُقتل وإن كانت) رِدَّتها (عن فِطرة، بل تُحبس دائِماً، وتُضربُ أوقات الصلوات) بِحسب ما يراه الحاكم}. (343).

الدرس 39

فيه/تكملة البحث في (كتاب الحدود / الفصل السابع: في عقوبات متفرِّقة): من قوله: {(ومنها: الدِّفاع عن النَّفس والمال والحريم) وهو جائز في الجميع مع عدم ظنِّ العطب. و واجبٌ في الأوَّل والأخير (بِحسب القُدرة)}. (348).

 

فهرس إجمالي

البداية