فهرس

إجمالي

شرح اللمعة الدمشقية الجزء الثالث

تدريس الأستاذ السيد محمد رضا الشيرازي

التالي

الدرس 1

فيه/ البحث في (كتــاب الكفَّــارات). (11).

الدرس 2

فيه/تكملة البحث في (كتاب الكفَّارات): من قوله: {(وفي جزِّ المرأة شعرها في المُصـاب كفَّـارة ظِهـار) على ما أختارهُ هُنا}. (14).

الدرس 3

فيه/تكملة البحث في (كتاب الكفَّارات / في خدش الوجه كفَّـارة يمين): من قوله: {ولا يُلحـقُ به خـدش غير الوجـه وإن أدمى، ولا لطمـهُ مُجـرَّداً، ويُعتبرُ في الثوبِ مُسمَّـاه عُرفـاً}. (17).

الدرس 4

فيه/تكملة البحث في (كتاب الكفَّارات / شروط الكفَّارة): من قوله: {(ويُشترط فيها الإِسلام) وهو الإِقـرار بالشهادتين مُطلقاً على الأقوى}. (21).

الدرس 5

فيه/تكملة البحث في (كتاب الكفَّارات / شروط الكفَّارة): من قوله: {(والنية) المُشتملة على قصد الفعل على وجه متقرباً والمُقارنة للصيغة}. (24).

الدرس 6

فيه/تكملة البحث في (كتاب الكفَّارات / العجز عن العتـق والصيـام): من قوله: {(ومـع العجـز) عن الصيـام (يُطِعم ستِّينَ مسكيناً) فيما يجب فيه ذلك ككفَّارة شهر رمضان}. (27).

الدرس 7

فيه/ البحث في (كتــاب النـذر وتـوابعـه). (35).

الدرس 8

فيه/تكملة البحث في (كتاب النذر وتوابعه / شروط النـاذر): من قوله: {وعلى هـذا لا وجـه لإِختِصـاص الحُكـم بالولـد بل يجب في الزوجـة مثلـه}. (38).

الدرس 9

فيه/تكملة البحث في (كتاب النذر وتوابعه / ضابط النذر: الضابط الثالث): من قوله: {(والأقرب إِحتياجـه إلى الَّلفـظ) فلا يكفي النيـة في إِنعقـاده، وإن أُستُحِبَّ الوفـاء بـه}. (44).

الدرس 10

فيه/تكملة البحث في (كتاب النذر وتوابعه): من قوله: {(واليمين _ هي الحلف بالله) أي بِذاتهِ تعالى من غير إِعتِبار إِسمٍ من أسمائه}. (48).

الدرس 11

فيه/تكملة البحث في (كتاب النذر وتوابعه / اليمين: الحلف بإِسمهِ المُختص به أو أقسِمُ بالله أو بالقديـم أو الأزلي أو الذي لا أوَّلَ لوجودهِ. [ مُلاحظة / الجهة الثانية من الشريط خالية لا شيء فيها، هكذا الشريط في جميـع المكتبـات الصوتيـة ]): من قوله: {نعم لو قيل: بأنَّ الجميـع حالفٌ بالله من غيـر إِعتِبـار إِسـمٍ جمعـاً بين مـا ذكرنـاه وحققـه من أن الله جـلَّ إِسمـهُ هـو الإِسـم الجامـع}. (51).

الدرس 12

فيه/تكملة البحث في (كتاب النذر وتوابعه / اليمين: التعليق على مشيئة الغير): من قوله: {(والتعليق على الغير يحبسهـا) ويُقِفها على مشيئته إن علَّـقَ عقدهـا عليـه}. (53).

الدرس 13

فيه/ البحث في (كتـاب القضـاء). (61).

الدرس 14

فيه/تكملة البحث في (كتاب القضاء / شرائط الإِفتاء: الإِجتهاد / المُقدِّمات الست: المُقدِّمة الثانية: الأُصول): من قوله: {ومن الأُصول ما يُعرفُ به أدلة الأحكام من الأمر والنهي والعموم والخصوص والإِطلاق والتقييد}. (63).

الدرس 15

فيه/تكملة البحث في (كتاب القضاء / شرائط الإِفتاء: الإِجتهاد / الأُصول الأربعة: الأصل الثالث: الإِجماع): من قوله: {ومن الإِجماع والخلاف أن يُعرف أن ما يُفتي به لا يُخالف الإِجماع}. (65).

الدرس 16

فيه/تكملة البحث في (كتاب القضاء / طُرق ثبـوت ولايـة القاضي): من قوله: {(وتثبُت ولايـةُ القاضي) المنصوب من الإِمام (بالشياع) وهو إِخبارُ جماعةٍ به يغلبُ على الظنِّ صِدقهُم}. (67).

الدرس 17

فيه/تكملة البحث في (كتاب القضاء / ما يجب على القاضي فعلـهُ بين الخصمـين): من قوله: {(ويجب على القاضي التسوية بين الخصمين في الكلام) معهُما}. (72).

الدرس 18

فيه/تكملة البحث في (كتاب القضاء): من قوله: {(القول في كيفية الحُكم)}. (76).

الدرس 19

فيه/تكملة البحث في (كتاب القضاء / القول في كيفية الحُكـم: شروط الدعوى): من قوله: {وحيثُ عُـرِفَ المُدَّعي فادَّعى دعوى مُلزمة معلومة جازمة قُبِلت إِتِّفاقاً وإن تخلَّفَ الأوَّل}. (78).

الدرس 20

فيه/تكملة البحث في (كتاب القضـاء / القـول في كيفيـة الحُكـم: كيفيـة جـواب المُدَّعى عليـه): من قوله: {(وجواب المُدَّعى عليه إِمَّا إِقرارٌ) بالحقِّ المُدَّعى به أجمع (أو إِنكارٌ) له أجمع أو مُركَّبٌ منهُما}. (81).

الدرس 21

فيه/تكملة البحث في (كتاب القضاء / القول في كيفيـة الحُكـم: مُطالبـة الحاكـم البينـة من المُدَّعي): من قوله: {(وإِلاَّ) يعلم الحاكم بالحق (طلب البينـة) من المُدَّعى إن لم يكُن عالماً بأنَّـهُ موضـعُ المُطالبـة بِهـا}. (85).

الدرس 22

فيه/تكملة البحث في (كتاب القضاء / القول في كيفية الحُكـم: نكول المُنكر عن اليمين): من قوله: {(وإن نكل) المُنكر عن اليمين وعن ردِّها على المُدَّعى بأن قال: أنا ناكِلٌ}. (87).

الدرس 23

فيه/تكملة البحث في (كتاب القضاء / القول في كيفية الحُكم: حالة جهل الحاكم بالبينـة): من قوله: {(وإن جهـلَ) حالها (إِستزكى) أي طلب من المُدَّعي تزكيتهـا}. (89).

الدرس 24

فيه/تكملة البحث في (كتاب القضاء): من قوله: {(القول في اليمين)}. (94).

الدرس 25

فيه/تكملة البحث في (كتاب القضاء): من قوله: {(القول في الشاهد واليمين)}. (98).

الدرس 26

فيه/تكملة البحث في (كتاب القضاء / القول في الشاهد واليمين): من قوله: {(وفي النكاحِ قولان): أحدهُما وهو المشهور عدم الثبوت مُطلقاً لأنَّ المقصودَ الذاتي منه الإِحصان}. (102).

الدرس 27

فيه/تكملة البحث في (كتاب القضاء): من قوله: {(القـول في التعـارض) _ أي تعـارُض الدعـوى في الأمـوال (لـو تداعيـا مـا في أيديهمـا)}. (105).

الدرس 28 A

فيه/تكملة البحث في (كتاب القضاء / القول في التعارُض: الحُكم بكـون العين لصاحب البينـة): من قوله: {ولو كان لأحدهُما بينةً في جميع هذهِ الصور (فهي لذي البينة) مع يمينه}. (107).

الدرس 28 B

فيه/تكملة البحث في (كتاب القضاء / القول في التعارُض: كون العين لِمُدَّعي الكُـل في حالـة إِقامتهما البينة): من قوله: {(ولو أقاما بينةً فهي للخارج على القول بترجيح بينتـهِ، وهـو مُدَّعي الكُـل)}. (110).

الدرس 29

فيه/تكملة البحث في (كتاب القضاء): من قوله: {(القول في القسمـة _ وهي تمييـز أحـد النصيبيـن) فصاعِـداً}. (113).

الدرس 30

فيه/تكملة البحث في (1- كتاب القضاء / القول في القسمة: إِختلاف قدر السِهام. 2- كتاب الشهـادات): من قوله: {هذا إِذا إِتفقت السِهام قدراً، ولو إِختلفت قُسِّمَ على أقلِّ السِهام}. (117). إلى قوله: {في كتاب الشهادات / الفصـل الأوَّل: الشاهد وشروطه: ((وفي إِشتِراط إِجتِماعهم على المُباح تنبيـهٌ عليه))}. (126).

(كتـاب الشـهـادات)

الدرس 31

((هذا الشريط غير موجود في جميع المكتبات الصوتية)).

الدرس 32

((هذا الشريط غير موجود في جميع المكتبات الصوتية)).

الدرس 33

فيه/تكملة البحث في (كتاب الشهادات / الفصل الأوَّل: في الشاهـد وشروطـه: الشـرط السـادس): من قوله: {(والإِصرار على الصغيرة) وهي ما دونَ الكبيرة من الذنب}. (130).

الدرس 34

فيه/تكملة البحث في (كتاب الشهادات / الفصل الأوَّل: في الشاهد وشروطه: دفع الضرر بشهادة العاقلـة على جرح شهود الجناية): من قوله: {ولا يُقدح مُطلق التُهمة، فإنَّ شهادةَ الصديقِ لِصديقهِ مقبولةٌ}. (132).

الدرس 35

فيه/تكملة البحث في (كتاب الشهادات / الفصل الأوَّل: في الشاهد وشروطه: كِفاية مُتاخمـة العلم في الخبر): من قوله: {فلو شهِدَ بالمُلكِ وأسندهُ إلى سببٍ يثبتُ بالإِستِفاضـة كالأرث قُبِـلَ}. (136).

الدرس 36

فيه/تكملـة البحـث في (كتــاب الشهــادات): من قوله: {(الفصــل الثــاني: في تفصيــل الحقــوق)}. (140).

الدرس 37

فيه/تكملة البحث في (كتاب الشهادات / الفصل الثاني: في تفصيل الحقـوق / القسم الخامس: ما يثبت بالرجال والنساء ولو مُنفرِدات): من قوله: {وليس للمرأة تضعيف المال ليصير ما أوصى به أربع ما شهِدت به للكذب}. (146).

الدرس 38

فيه/تكملة البحث في (كتـاب الشهـادات): من قوله: {(الفصــل الثــالث: في الشهــادة على الشهــادة)}. (149).

الدرس 39

فيه/تكملة البحث في (كتاب الشهادات / الفصل الثالث: في الشهادة على الشهـادة / جواز شهادة العدلين على الشاهدين فما زاد): من قوله: {وفيما تُقبلُ فيهِ شهادة النساء يجوز على كُلِّ امرأة أربع كالرِّجال}. (152).

الدرس 40

فيه/تكملة البحث في (كتاب الشهادات / الفصل الرابع: في الرجوع عن الشهادة / الرجـوع عن الشهـادة في الطلاق): من قوله: {(ولو شهِدا بطلاقٍ ثُمَّ رجعا، قـال الشيخ في النهايـة: تـرد إلى الأوَّل، ويغرمـان المهـر للثـاني، وتبعـهُ أبـو الصـلاح)}. (155).

الدرس 41

فيه/ البحث في (كتــاب الـوقـف). (163).

الدرس 42

فيه/تكملة البحث في (كتاب الوقف / لزوم الوقف بالقبض بإِذن الواقف): من قوله: {ويُعتبـرُ وقوعـهُ (بأن الواقف) كغيرهِ لإِمتِناع التصرُّف في مال الغير بغير إِذنهِ}. (166).

الدرس 43

فيه/تكملة البحث في (كتاب الوقف / شـروط الوقـوف: الشـرط الأوَّل / كونـه عينـاً لا منفعـةً): من قوله: {(وشرطُ الموقوف أن يكون عيناً) فلا يصِحُّ وقفَ المنفعةِ، ولا الدين، ولا المُبهم لعدم الإِنتِفاع به مع بقائهِ}. (173).

الدرس 44

فيه/تكملة البحث في (كتـاب الوقـف / شـروط الوقـوف: الشـرط الثالث / إِمكانيـة قبـض العين): من قوله: {وقبضهُ كقبض المبيع في توقُّفهِ على إِذنِ المالك والشريك عندَ المُصنِّف مُطلقـاً}. (176).

الدرس 45

فيه/تكملة البحث في (كتاب الوقـف / شـروط الوقـوف عليـه، الوقف على المساجـد والقناطـر): من قوله: {ولا يرد أن ذلك يستلزم جواز الوقف على البيع والكنائِس كما يجوز الوقف على أهل الذِّمة لأنَّ الوقف على كنائِسهم وشبهها وقفٌ على مصالحهم للفرق}. (179).

الدرس 46

فيه/تكملة البحث في (كتاب الوقف): من قوله: {(وهُنـا مسائـل) الأُولى _ (نفقـةُ العبـدِ الموقـوف والحيـوان) الموقـوف (على الموقـوف عليهـم)}. (183).

الدرس 47

فيه/تكملة البحث في (كتاب الوقف / المسائل: المسألة الرابعة): من قوله: {(وإِذا وقفَ على الفُقراء أو العلوية إِنصرفَ إلى من في بلدِ الواقف منهم ومن حضره)}. (187).

الدرس 48

فيه/ البحث في (كتــاب العطيــة). (191).

الدرس 49

فيه/تكملة البحث في (كتاب العطية / الجنس الثاني: الهِبـة): من قوله: {(وكـذا إِذا وهبَ الـوليُ الصبيَ) أو الصبيةَ (ما في يدِ الولي كفى الإِيجـاب والقبـول) من غير تجديـد القبض}. (193).

الدرس 50

فيه/تكملة البحث في (كتاب العطية): من قوله: {(الثالث _ السكنى) وتوابعها}. (196).

الدرس 51

فيه/ البحث في (كتــاب المتــاجر) (205) إلى قوله: {فإنَّ إِستعماله مُحرَّمٌ مُطلقاً للنهي عن إِستِعمالـه كذلك}. (208).

الدرس 52

((هذا الشريط غير موجود في جميع المكتبات الصوتية)).

الدرس 53

فيه/تكملة البحث في (كتاب المتاجر / الفصل الأوَّل: في موضوع التِجارة / المُحرَّم من التِجارة: الغنـاء): من قوله: {وإِستثنى منه المُصنِّف وغيرهُ الحُِداء للإِبـل}. (213).

الدرس 54

فيه/تكملة البحث في (كتاب المتاجر / الفصـل الأوَّل: في موضـوع التِجـارة / المُحـرَّم من التِجـارة): من قوله: {(والكِهانة) بِكسرِ الكاف، وهي عمل يوجب طاعة بعض الجانِّ له فيما يأمُرهُ بـه}. (215).

الدرس 55

فيه/تكملة البحث في (كتاب المتاجر / الفصل الأوَّل: في موضـوع التِجـارة / المكـروه من التِجـارة): من قوله: {(وأمَّا المكروه _ فكالصرف) وعُلِّلَ في بعض الأخبار بأنَّهُ لا يسلم فاعلـهُ من الربـا}. (218).

الدرس 56

فيه/تكملة البحث في (كتاب المتاجر): من قوله: {(الفصل الثاني: في عقد البيع وآدابه)}. (221).

الدرس 57

فيه/تكملة البحث في (كتاب المتاجر / الفصل الثاني / في عقد البيع وآدابه / جواز الرجوع في المُعاطاة مـع بقـاء العين): من قوله: {وتظهرُ الفائِدةُ في النماء فعلى الثاني هو للقابض مع تحقُّـق الِّلزوم بعـدهُ}. (223).

الدرس 58

فيه/تكملة البحث في (كتاب المتاجر / الفصل الثاني / في عقد البيع وآدابه / تقديم الإِيجـاب على القبـول): من قوله: {ومنهُ يظهر وجه الحُسن. ومحـلُّ الخِـلافِ ما لو وقعَ القبولُ بلفـظِ إِشتريتُ كمـا ذكـرهُ}. (226).

الدرس 59

فيه/تكملة البحث في (كتاب المتاجر / الفصل الثاني / في عقد البيع وآدابه / شرطُ الِّلـزوم المُلك: ثمـرة القـول بالكشف والناقل): من قوله: {وتظهرُ الفائدةُ في النماء، فإِن جعلناها كاشفة (فالنماء) المُنفصل (المتخلل بين العقد والإِجازة الحاصل من المبيـع (للمُشتـري)}. (230).

الدرس 60

فيه/تكملة البحث في (كتاب المتاجر / الفصل الثاني / في عقد البيع وآدابه / عدم كِفاية السكوت في الإِجـازة): من قوله: {(ولا يكفي في الإِجازة السكوت عند العقد) مع علمه به (أو عند عرضها) أي الإِجازة (عليه) لأنَّ السكـوت أعـمُّ من الرضـا فـلا يـدِلُّ عليـه}. (234).

الدرس 61

فيه/تكملة البحث في (كتاب المتاجر / الفصل الثاني / في عقد البيع وآدابه / رجوع المُشتري على البائـع بالثمن إن كان باقياً وإن تلفَ قيل: لا رجوع به مع العلم وهذا بعيدٌ مع توقُّع الإِجازة): من قوله: {ومع تسليم الإِباحة لم يحصل ما يُوجب المُلك، فيكون القول بجواز الرجوع به مُطلقاً قويَّاً وإن كان نادِراً}. (235).

الدرس 62

فيه/تكملة البحث في (كتاب المتاجر / الفصل الثاني / في عقد البيع وآدابه / تجدُّد الزيادة على الثمن بعد البيـع): من قوله: {فحُكمها حُكم الثمرة فيرجع بها أيضاً كغيرها مما حصلَ له في مُقابلته نفعٌ على الأقوى لغرورهِ}. (238).

الدرس 63

فيه/تكملة البحث في (كتاب المتاجر / الفصل الثاني / في عقد البيع وآدابه / إِذا رضيَ المُشتري صحَّ البيع في المملوك للبائع بحصَّتهِ من الثمن بعد تقويمهُما جميعاً ثُمَّ تقويم أحدهُما مُنفرِداً): من قوله: {وإِنَّمـا يُعتبرُ قيمتهـا مُجتمعين إِذا لم يكُن لإِجتِماعهُما مدخلٌ في زيادة قيمة كـل واحـد كثوبين}. (239).

الدرس 64

فيه/تكملة البحث في (كتاب المتاجر / الفصل الثاني / في عقد البيع وآدابه / بيع ما لا يُملك وما يُملك، وصحَّـة العقد من القائم مقامهُ): من قوله: {هذا إِذا لم يكُن المُشتري قد دفعَ الثمن أو كانت عينهُ باقيةً أو كان جاهِـلاً}. (241).

الدرس 65

فيه/تكملة البحث في (كتاب المتاجر / الفصل الثاني / في عقد البيع وآدابه / إِشتراط كون المُشتري مُسلِماً في إِبتياع المُصحف والعبد المُسلم): من قوله: {وفي حُكم البيع تملُّكهُ له إِختياراً كالهبة لا بغيره كالإِرث وإِسلامِ عبـده}. (245).

 

التالي

البداية

فهرس إجمالي